الرئيسية / اخبار / ما حقيقة محاولة اغتيال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان؟

ما حقيقة محاولة اغتيال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان؟

ما حقيقة محاولة اغتيال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان؟ تداولت العديد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، زعم ناشروه أنه يوثق محاولة اغتيال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مع عدد من أفراد الحرس الملكي، في العاصمة السعودية الرياض.

وبحسب موقع “مسبار” المتخصص في مكافحة الشائعات والأخبار الكاذبة، فقد نشر شخص يدعى محمود أبو مسمار هذا الادعاء لأول مرة عبر حسابه على موقع “X”، مساء أمس الاثنين، وانتشرت التغريدة على نطاق واسع. ، قبل أن يتم تداوله. على نطاق واسع، من خلال وسائل الإعلام الإسرائيلية الناطقة باللغة الإنجليزية.

وأكد “مسبار” أنه بعد التأكد من صحة الادعاء وجد أنه مضلل، حيث أن مقطع الفيديو الذي تم نشره على أساس أنه يوثق لحظة محاولة اغتيال ولي العهد السعودي، قديم، ويعود تاريخه إلى عام 2018. حادث مروري سابق بالرياض ولا يوجد خبر. حول محاولة اغتيال محمد بن سلمان.

وأضاف المصدر نفسه، أن اللقطات الرئيسية من المقطع المتداول تعود لمقطع فيديو نُشر يوم 16 مارس الماضي، عبر حساب على تطبيق “تيك توك” يحمل اسم “Saudi M&M’s”، ونقلته حسابات أخرى على ” موقع “إكس”، وفي النسخة الكاملة للمقطع الذي قطعته نيابة الحديث، يظهر وصف “حريق طريق الملك سلمان”.

وقال المصدر نفسه، إن الدفاع المدني سبق أن نشر صورة للسيارتين اللتين احترقتا نتيجة حادث مروري في العاصمة الرياض، مؤكدا عدم وقوع إصابات. وبعد مقارنة ملامح الصورة التي نشرها الدفاع المدني مع ملامح المقطع المتداول، تبين أنها تعود لنفس الحادثة.

من جانبها، لم تنشر وزارة الداخلية السعودية أي بيان أو معلومات حول محاولة الاغتيال المزعومة، كما لم تنشر النيابة الأخبار المتداولة عبر وسائل الإعلام الرسمية أو أي وسيلة إعلامية رسمية.

بدوره، نشر حساب “OSINT Defender” المتخصص في المعلومات الاستخبارية مفتوحة المصدر على منصة “X”، أن عددا من سكان الرياض أكدوا أن الأخبار التي صدرت في وقت سابق من الليلة الماضية بشأن محاولة اغتيال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سلمان: “عار تماما عن الصحة، وأنه لم يكن هناك أي هجوم الليلة الماضية في المدينة أو بالقرب منها”.