عبدالله عبدالمحسن الخضري، أعلنت هيئة السوق المالية اليوم، إدانة 10 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية ولائحته التنفيذية، وإلزامهم ومستثمرة أخرى بدفع 101.7 مليون ريال، وسجن أحدهم.

وتفصيلاً، أدانت لجنة استئناف منازعات الأوراق المالية عشرة مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية، وحكمت على أحدهم بالسجن، وألزمتهم ومستثمر آخر بدفع 101.7 مليون ريال، منها 670 ألف غرامة على المدانين العشرة، و101 مليون ريال عن المدانين. الخسائر التي تم تجنبها نتيجة المخالفات التي ارتكبت على محافظهم الاستثمارية.

وبحسب هيئة السوق المالية، أصدرت لجنة الاستئناف قرارها النهائي بإدانة مشعل بن عبد الله بن عبد المحسن الخضري، نايف بن عبد الله بن عبد المحسن العلي، عبد العزيز بن عبد الله بن عبد المحسن الخضري، غادة بنت عبد الله بن عبد الله. محسن الخضري، وسامي بن عبد الله بن عبد المحسن الخضري، وفواز بن عبد الله. بن عبد المحسن الخدري، وجميل بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، وعلي بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، وفوزي بن عبد الله بن عبد المحسن العلي، وفوزية بنت عبد الله بن عبد المحسن العلي، بسبب إدانة فواز بن عبد الله بن عبد المحسن الخضري لإدلائه ببيان غير صحيح في الإعلان المنشور لشركة أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري المدرجة في السوق المالية بتاريخ 05/06/2018م والمتضمن الإشارة إلى التعديل توصية مجلس الإدارة للجمعية العامة غير العادية بزيادة رأس مال الشركة بمبلغ يصل إلى 257,000,000 ريال كحد أقصى بدلاً من 208,000,000 ريال، حيث يتم منح الأسهم الجديدة مقابل التسوية. الديون المستحقة لشركة أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري للاستثمار القابضة ، وأن جهود شركة أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري للاستثمار القابضة (مساهم رئيسي) في زيادة نسبة ملكيتها في أسهم الأبناء ويعتبر انضمام شركة عبد الله عبد المحسن الخضري للاستثمار القابضة المدرجة في السوق المالية مؤشراً إيجابياً وقوياً لرغبتها في تقديم المزيد من جوانب الدعم الاستراتيجي للشركة الآن وفي المستقبل؛ وذلك بهدف التأثير على سعر الورقة أو بهدف حث الآخرين على شراء ورقة “شركة أبناء عبدالله بن عبدالمحسن الخضري”؛ الأمر الذي أعطى انطباعاً إيجابياً وأثر على سعر سهم «شركة الخضري المدرجة»، مما أدى إلى ارتفاعه في اليومين التاليين للإعلان. ثم قام المتهم عبر المحفظة الاستثمارية التابعة لشركة أبناء عبدالله عبد المحسن الخضري للاستثمار القابضة ببيع إجمالي عدد (2,178,173) سهماً من الأسهم التي يملكها في «الشركة». “أدرجت الخضري” بتاريخ 2018/06/06م وبتاريخ 2018/07/06م، وهو ما لا يتوافق مع الهدف المعلن المتمثل في دعم شركة الخضري القابضة للشركة المدرجة، فضلاً عن مسؤوليتها في إهمال الإفصاح التطورات الجوهرية المتمثلة في سحب عدد من مشاريع “شركة أبناء عبدالله عبد المحسن الخضري”. وخلال الفترة من 30/05/2017 ولغاية 13/01/2020 حكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر.

كما أدانت اللجنة فواز بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، وجميل بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، وعلي بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، بإفشاء معلومات داخلية تتعلق بالوضع المالي لمؤسسة عبد الله بن عبد الله. شركة أبناء محسن الخضري واحتمال إفلاسها.

بينما شارك كل من: مشعل بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، نايف بن عبد الله بن عبد المحسن العلي، عبد العزيز بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، غادة بنت عبد الله بن عبد المحسن الخدري، سامي بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، وفواز بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، وفوزي بن عبد الله. بن عبد المحسن العلي، وفوزية بنت عبد الله بن عبد المحسن العلي، في قرار اللجنة الاستئنافية بإدانتهما بعد تداولهما بناء على معلومات داخلية أفصح عنها فواز بن عبد الله بن عبد المحسن الخضري، جميل بن عبد الله. بن عبد المحسن الخدري، وعلي بن عبد الله بن عبد المحسن الخدري، وذلك للاستفادة منه قبل إعلانه وقبل إتاحته لعامة الناس، خرجوا من أسهم عبد الله بن عبد المحسن الخدري. -قامت شركة أبناء الخضري ببيع أغلبية الكمية المملوكة لها خلال الفترة من تاريخ 21/08/2017م حتى تاريخ 2019/07/02م وذلك بعد اجتماعين لمجلس الإدارة بتاريخ 07/ 2017/02/27م و 2017/09/08م، حيث تمت مناقشة الوضع المالي للشركة واحتمال إفلاسها، وقبل أن تعلن الشركة أن خسائرها بلغت (198.52%) بتاريخ 2019/02/13م.

وإلى جانب الغرامات، ألزمت لجنة استئناف منازعات الأوراق المالية سبعة من المدانين بدفع 50.4 مليون ريال، فيما ألزمت مستثمرة بدفع 50.5 مليون ريال أخرى، لحساب هيئة السوق المالية، مقابل الخسائر التي تجنبتها. نتيجة المخالفات التي ترتكب على محافظهم الاستثمارية (وهي الخسائر التي يتجنبها المخالف من خلال ممارسات تشكل مخالفة لأحكام نظام السوق المالية أو أي من لوائحه التنفيذية سواء بتقديم معلومات مضللة أو تقديم معلومات غير صحيحة) بيان أو ممارسات غير قانونية أخرى بهدف تجنب خسارة فعلية أو محتملة أو التأثير على سعر الورقة المالية أو حث الآخرين على شرائها).

وتضمنت العقوبات التي أصدرتها اللجنة على المدانين العشرة منعهم من العمل في الشركات التي يتم تداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدد مختلفة تتراوح بين سنة وست سنوات.

وأوضحت الهيئة أن القرار النهائي للجنة الاستئنافية في منازعات الأوراق المالية جاء نتيجة التنسيق والتعاون المشترك بين الهيئة والجهات المعنية ذات العلاقة، وفي ضوء الدعوى الجزائية العامة المرفوعة من النيابة العامة والمحالة إليها من قبل هيئة السوق المالية ضد مستثمرين لمخالفتهم نظام السوق المالية.

وتؤكد الهيئة على أهمية ثقة المستثمرين بالسوق المالية لنموه وتطوره، حيث تعمل الهيئة بشكل مستمر على رصد أي سلوك مخالف والقبض على مرتكبيه واستكمال الإجراءات اللازمة لإيقاع العقوبات الرادعة بحقهم، بما يعزز وتهدف جهود الهيئة إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة لجميع فئات المستثمرين وآمنة من الممارسات. هذا غير عادل أو غير لائق أو ينطوي على احتيال أو خداع أو خداع أو تحريف أو تلاعب.

يحق للمتضرر من المخالفات محل هذه الدعوى أن يرفع إلى لجنة الفصل دعوى فردية أو جماعية ضد المدانين للمطالبة بالتعويض عن الضرر الناتج عن هذه المخالفات، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى إلى العاصمة. هيئة السوق بهذا الخصوص، على الرابط التالي (رابط تقديم الشكوى)، مع الإشارة إلى أن: الأمانة العامة للجان الفصل ستعلن للجمهور على موقعها الإلكتروني عند تسجيل أي دعوى جماعية، حتى يتمكن باقي المستثمرين من الاطلاع عليها. يمكن للمتضررين من ذات المخالفات أن يتقدموا إلى اللجنة بطلب الانضمام إلى الدعوى الجماعية.

وأشارت الهيئة إلى أن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية أعلنت للجمهور عبر موقعها الإلكتروني هوية المخالفين بعد ثبوت المخالفات والعقوبات وإصدار القرار النهائي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، ويمكنها للمشاهدة من خلال الرابط التالي :

إعلان الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، اضغط هنا