الغطاء النباتي التخييم؛ أطلق المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر منصة إلكترونية لإصدار تصاريح التخييم الفورية في مختلف مناطق المملكة، لتسهيل تجربة المتنزهين والراغبين في التخييم، وسرعة الحصول على التصاريح اللازمة للاستمتاع بالمناطق النباتية خلال فصل الشتاء.

المواقع المتاحة للتخييم في المنصة تشمل؛ 51 موقعاً مختلفاً في 8 مناطق على مستوى المملكة، بسعة إجمالية تتجاوز 13650 مخيماً، حيث يمكن للراغبين في التخييم التقدم بطلب الحصول على تصريح خلال دقائق بخطوات بسيطة، باستخدام الهاتف المحمول أو أي جهاز ذكي، من خلال تعبئة البيانات المطلوبة، تسجيل معلومات الموقع والموافقة عليه. للتعهد من خلال الرابط التالي: https://nabati.ncvc.gov.sa/ncvc/?id=ncvc_home.

وأهاب مركز الغطاء النباتي المتنزهين الراغبين في التخييم بالمحافظة على الغطاء النباتي من خلال ترك المكان نظيفا بعد التخييم، وتجنب القيادة في غير الطرق المخصصة، والامتناع عن استخدام الفحم والحطب المحلي. تجنباً للتعرض للعقوبات وفقاً للنظام البيئي واللائحة التنفيذية لمخالفات قطع الأشجار.

ونوه المركز إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء التخييم، والتحقق من الأحوال الجوية قبل التوجه إلى المخيم، وإحضار معدات الإسعافات الأولية وكميات كافية من الماء والغذاء، والحذر من الحياة البرية، واستخدام نار المخيم في مكان آمن. بالطريقة واستخدام الأدوات المناسبة لإشعالها بما يحافظ على الغطاء النباتي.

يُذكر أن المركز يعمل على تطوير وحماية ومراقبة مواقع الغطاء النباتي، وإعادة تأهيل المتدهورة منها، بما في ذلك إدارة واستثمار المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية، فضلاً عن كشف التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة قطع الأشجار في جميع أنحاء المملكة، و الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي.